الرئيسية / التعليم في سوريا / المنهاج / تربية وطنية ثالث ثانوي نظام حديث ماهو سؤال الموضوع

تربية وطنية ثالث ثانوي نظام حديث ماهو سؤال الموضوع



📚هام تربية وطنية ثالث ثانوي نظام حديث.
🔵ماهو سؤال الموضوع 💥 في التربية الوطنية؟!!
👈 الموضوع : هو سؤال عليه /50د/ أي ربع علامة المادة /200د/ وهو عبارة بكل بساطة عن سؤالين نظريين من فقرات المقرر ، لكن الفرق هنا أنه في الموضوع يجب وضع مقدمة وخاتمة مناسبة للموضوع كما أنه لايجوز تعداد الإجابة في صلب الموضوع أو التسطير بين طلبات الموضوع أو رسم جداول ضمنه وذلك حفاظا على علامة الربط /5د/
👈عناصر الموضوع : تشابه تماما عناصر المواضيع في اللغة العربية أي 👈 مقدمة وعرض وخاتمة .
1/ المقدمة (5د) تشكل مدخل الموضوع ولاتقل عن سطرين يتحدث بهما الطالب في العموم عن المفهوم الرئيسي الذي يتكون منه الموضوع ويفضل أن يكتب فيه الطالب تعريف ذلك المفهوم منعا من الإسهاب والزيادة .
2/العرض (35د) وهي مايسمى صلب الموضوع ويتكون من طلبات الموضوع الرئيسية والتي يتم إستخراجها من نص الموضوع (السؤال) وهي واضحة وكما ذكرت هي عبارة عن سؤالين نظريين إجابتهما حفظية ودقيقة .
3/ الخاتمة (5د) ويشير إليها نص الموضوع ب(رأي الطالب) وغالبا ماتكون حرة يعبر فيها الطالب عن رأيه بماسبق من طلبات الموضوع وهي لاتتجاوز السطرين يعبر فيها الطالب عن رأي خاص حر أو خاتمة معينة يحددها له نص الموضوع .
4/ الربط(5د) وهي التقيد بالملاحظات التي سبق ذكرها من عدم التسطير أو تعداد الإجابات وإستخدام أحرف العطف المناسبة عوضا عنها.
🌟🔝⤴الصورة المرفقة تحتوي على مثال عن سؤال للموضوع من الدرس الأول 👍 حاول أن تجيب عليه محددا المقدمة والطلبات والخاتمة (الرأي ) . مستخدما أدوات ربط مناسبه.✔
أمنياتي بالتوفيق والنجاح أعزائي الطلبة 💙💚💛. ✒أ. هيثم سليمان / ثانوية الشهيد: محسن عباس